الدكتورة سحر أبدوح النائبة البرلمانيةالاستقلالية والكاتبة الأديبة..كفاءة عالية

أمين بنكيران مدير مكتب مراكش آسفي فاص تيفي

الدكتورة سحر أبدوح من الكفاءات الشابة بحزب الإستقلال، و من النخب السياسية الجديدة التي يراهن عليها الأمين العام نزار البركة، لكونها تشارك بالشكل المطلوب في تدبير الشأن المحلي و الوطني .

النائبة البرلمانية سحر من مواليد 1991 حاصلة على الإجازة في التدبير المحاسبتي و الماستر في نظام معلومات التدقيق و الرقابة الادارية ؛ و على مستوى التنظيم الحزبي هي عضو المجلس الوطني للمرأة الاستقلالية ؛ و عضو المجلس الاقليمي لحزب الاستقلال باقليم مراكش ، و عضوة مكتب فرع الحزب بمقاطعة النخيل.

تلك الشبلة من ذاك الأسد الضرغام..هي نجلة عبد اللطيف أبدوح، القيادي في حزب الإستقلال داخل حزب “الميزان”.

ترشحت الدكنورة سحر ابدوح بصفتها وكيلة اللائحة الجهوية الاستقلالية بجهة مراكش آسفي ، لكونها من الوجوه النسائية الشابة، خصوصا تلك التي راكمت تجربة داخل الأسرة الاستقلالية.

وحظيت الدكتورة سحر بدعم كبير خصوصا من قبل الشبيبة ؛ وعائلتها الاستقلالية في مقدمتهم والدها عبد اللطيف أبدوح، عضو سابق بمجلس المستشارين، وعضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال حاليا .

وتمكنت بالفعل من الفوز بمقعد برلماني في اقتراع 8 شتنبر 2021 عن جدارة واستحقاق ؛ مماجعلها صوتا حاضرا بامتلاء في المشهد البرلماني المغربي؛ حيث تنوعت تساؤلاتها وامتزجت بهموم المواطنين وانشغالاتهم؛ فقد طالبت النائبة سحر أبدوح، وزارة التربية الوطنية بتقديم الدعم للمقاولات التربوية والتعليمية، لكونها تعاني من أزمات متعددة خلال السنوات الأخيرة.
وسجلت النائبة في سؤالين وجهتهما إلى وزارة التربية الوطنية، جدوى التعليم الخصوصي، إذ اختار أصحابه الاستثمار في التربية والتكوين إيمانا منهم بأنه استثمار منتج في الرأسمال البشري، ورافعة للتنمية المستدامة، ودعامة أساسية للنموذج التنموي الجديد لبلادنا ؛ و طالبت بالكشف عن الإجراءات والتدابير التي قامت بها أو ستقوم بها الوزارة لدعم ومساعدة وتشجيع هذه المقاولات التربوية والتعليمية في ظل سياسة طموحة تسعى إلى إحقاق الدولة الاجتماعية.


كما وجهت الدكتورة سحر أبدوح النائبة البرلمانية عن حزب الإستقلال أسئلة كتابية لعدد من الوزارات بالحكومة، لاستفسارها حول حصيلة برامج أوراش وإنطلاقة وفرصة بجهة مراكش آسفي.

وطرحت النائبة البرلمانية سحر ابدوح عضو لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج أيضا سؤالا كتابيا لوزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة شكيب بنموسى حول وضعية ” مربيات ومربيي التعليم الأولي بالمغرب ” ؛ حيث تسائلت النائبة البرلمانية عن الإجراءات والتدابير التي تعمل عليها الوزارة لفائدة هذه الفئة ، خاصة فيما يتعلق بالتكوين والتأطير، ضمان الاستقرار، ثم تطور الوضعية المهنية والمادية لهن .

وراسلت النائبة البرلمانية سحر أبدوح ابنة مدينة مراكش وزير الثقافة والشباب والتواصل، من خلال سؤال كتابي يتمحور حول مظاهر القلق التي تساور كل المهتمين بالساحة التراثية “جامع الفنا” بمدينة مراكش؛ باعتبارها تراثا شفهيا عالميا وفضاء ثقافيا وفنيا متميزا.
كما تعتبر النائبة سحر أبدوح وجها ديبلوماسيا برلمانيا للمملكة الشريفة ، فقد شاركت الوفد عن مجلس النواب النائبة سحر أبدوح، باعتبارها رئيسة مجموعة الصداقة البرلمانية المغرب-المملكة المتحدة، تلبية للدعوة التي وجهتها Heather Wheeler رئيسة مجموعة الصداقة البرلمانية المملكة المتحدة-المغرب بمجلس العموم البريطاني، يقوم وفد برلماني عن مجلسي النواب والمستشارين بزيارة عمل إلى المملكة المتحدة .


من جهة ثانية تعد الدكتورة سحر أبدوح أديبة بالفطرة ، حيث جاءت بكورة أعمالها الفكرية ضاربة بأطنابها في البوح الأنساني الشدي، في كتابها بالغة الفرنسية”mes inspirations” إلهاماتي ” ، حيث ترسم ملامح جديدة لمفاهيم إنسانية راقية تنم عم حس أنساني انسيابي لكاتبة تشدو بكلماتها العذبة الرنانة على وتر. يشد ها بالانسان / القارىء برباط الامل والحب والمستقبل .




قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.