حكومة أخنوش و مشروع برنامج مدن “المهن والكفاءات”

جريدة فاص

ذكر مشروع قانون مالية 2022 إن الحكومة الحالية ستواصل تنفيذ خارطة طريق التكوين المهني كما تم تقديمها لصاحب الجلالة الملك محمد السادس سنة 2019 وتشمل بالخصوص إنشاء جيل جديد من مراكز التكوين .

وحسب ما أوردته مذكرة تقديم مشروع قانون مالية 2022 فمنذ إطلاق برنامج مدن المهن والكفاءات من طرف جلالة الملك تم انهاء بناء وتجهيز 3مدن المهن والكفاءات بأكادير والناظور والعيون حيث يرتقب افتتاحها برسم الموسم الدراسي 2021-2022 في حين تم بدأ أشغال بناء وتجهيز 6 مدن أخرى بالرباط وبني ملال والراشدية وفاس ومراكش وطنجة.

وأضاف المصدر ذاته أنه”بالنسبة للدفعة الأخيرة من مدن المهن والكفاءات فقد أنجزت الدراسات التقنية والهندسية وستبدأ أشغال البناء خلال الفصل الأخير من سنة 2021 بهدف افتتاح تدريجي في أفق الدخول المدرسي 2023-2024.

وأفاد أيضا أن التكلفة المتوقعة لانجاز الاثني عشر مدينة للمهن والكفاءات تبلغ 3.6 مليار درهم منها ملياران ممولة من طرف صندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية و1.6 مليار درهم ممولة من طرف مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل بالإضافة إلى مساهمة الجهات ب733 مليون درهم والوزارة المكافة بالصناعة ب64 مليون درهم.




قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.