كل ما تريد أن تعرفه عن برنامج « فرصة » والفئات المستهدفة

جريدة فاص

يتمثل الهدف الرئيسي لبرنامج « فرصة »، الذي أطلقته الحكومة تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية، في تشجيع ريادة الأعمال، من خلال مواكبة حاملي المشاريع منذ مرحلة التصميم إلى التنفيذ الفعلي لمشاريعهم.

تسهر وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني على نشر وتنفيذ هذا البرنامج الوطني، في حين أسندت مهمة قيادته إلى الشركة المغربية للهندسة السياحية.

يستهدف برنامج « فرصة » جميع المقيمين في المغرب والمغاربة المقيمين بالخارج، والأجانب المقيمين بالمغرب بصفة قانونية، بشرط أن يكونوا بالغين من العمر 18 سنة أو أكثر. يمكن لحاملي المشاريع المستهدفين أن يكونوا مقاولين ذاتيين وتعاونيات ومقاولات صغيرة جدا جديدة أو محدثة منذ أقل من 3 سنوات.

المشاريع التي ينفذها عدة أعضاء (5 أشخاص كحد أقصى) مؤهلة أيضا للاستفادة من البرنامج، ويتم تنفيذ جميع مراحل الاختيار والمواكبة مع مدير المشروع المعين عند إرسال الملف. يمكن أن يصل تمويل المشروع المنتقى إلى 100.000 درهم.

بخصوص الأهلية، برنامج « فرصة » مفتوح في وجه الجميع دون اشتراط دبلومات أو مؤهلات أو خبرة محددة.

كل المشاريع التي قد تعطي دفعة للتنمية المحلية مؤهلة للاستفادة من البرنامج، سواء كانت في قطاع السياحة، أوالصناعة التقليدية، والصناعة، والرقمنة، والتجارة الإلكترونية، والثقافة، والرياضة… يتمحور برنامج فرصة حول أربعة محاور أساسية: دراسة الملفات، والتكوين، والمواكبة والحضانة، والتمويل.

يمكن لحاملي المشاريع تقديم ملفاتهم مباشرة عبر المنصة الرقمية « www.forsa.com » أو طلب المساعدة من مكاتب « فرصة » المفتوحة لهذا الغرض على مستوى 12 جهة. سيتم أيضا وضع مركز مساعدة عبر الهاتف (5544) رهن إشارة حاملي المشاريع بهدف توجيههم طوال العملية، سواء تعلق الأمر بطلبات الحصول على المعلومات أو التسجيل عبر المنصة الرقمية أو حجز مواعيد للمقابلات.

تتم دراسة كل مشروع تم تقديمه عبر المنصة من قبل خبراء يعملون، من جهة، على تقييم درجة التزام المرشح، ومن جهة أخرى، إمكانية تحقيق المشروع ومدى قدرته على التطور في الجهة.

بعد دراسة الطلبات، يتم استدعاء حاملي المشاريع الذين يستوفون الشروط، من أجل إجراء مقابلة مع أحد الخبراء على مستوى الجهة التي ينتمون إليها. بعد المقابلات مع الخبراء، سيتم تقييم مشاريع المرشحين الذين تم اختيارهم، من طرف لجنة جهوية للحسم في المشاريع المنتقاة.

وفي ما يلي النقاط العشر الأساسية لبرنامج « فرصة »، الذي أعطت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، انطلاقته الرسمية أمس الثلاثاء بالرباط.

1 – خصص لهذا البرنامج غلاف مالي قدره مليار و250 مليون درهم.

2- تتمثل آلية التمويل في قرض على تصريح بالشرف يصل إلى 100.000 درهم، يتضمن دعما ماليا قدره 10.000 درهم.

3- تسهر وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني على نشر وتنفيذ هذا البرنامج، فيما أسندت مهمة قيادته إلى الشركة المغربية للهندسة السياحية.

4- يهدف البرنامج إلى مواكبة 10.000 من حاملي المشاريع في سنة 2022.

5- يستهدف برنامج « فرصة » جميع المقيمين في المغرب والمغاربة المقيمين بالخارج، والأجانب المقيمين بالمغرب بصفة قانونية، بشرط أن يكونوا بالغين من العمر 18 سنة أو أكثر، وهو مفتوح في وجه الجميع دون اشتراط دبلومات أو مؤهلات أو خبرة محددة.

6- يتمحور البرنامج حول أربعة محاور أساسية: دراسة الملفات، والتكوين، والمواكبة والحضانة، والتمويل.

7- يمكن لحاملي المشاريع تقديم ملفاتهم مباشرة عبر المنصة الرقمية « www.forsa.com » أو طلب المساعدة من مكاتب « فرصة » المفتوحة لهذا الغرض على مستوى 12 جهة.

8- سيتم أيضا وضع مركز مساعدة عبر الهاتف (5544) رهن إشارة حاملي المشاريع. 9- تتم دراسة كل مشروع تم تقديمه عبر المنصة من قبل خبراء.

10- بعد دراسة الطلبات، يتم استدعاء حاملي المشاريع الذين يستوفون الشروط، من أجل إجراء مقابلة مع أحد الخبراء على مستوى الجهة التي ينتمون إليها. يتم إثر ذلك تقييم مشاريع المرشحين الذين تم اختيارهم، من طرف لجنة جهوية للحسم في المشاريع المنتقاة.




قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.