وفد من مجلس الشيوخ الفرنسي يحل بمدينة العيون

جريدة فاص

يزور وفد من مجلس الشيوخ الفرنسي الأقاليم الجنوبية للمملكة، وذلك خلال تواجده بالمغرب ما بين فاتح ورابع دجنبر 2022.

ووفق برنامج الزيارة، فإن الوفد البرلماني الفرنسي الذي يمثل مجلس الشيوخ سيحل اليوم الخميس بالرباط وسيجري لقاء مع المستشارين المكلفين بالفرنسيين المقيمين بالمغرب، ثم سيلتقي في اليوم الثاني مع النعم ميارة، رئيس مجلس المستشارين، يعقبه لقاء مع نزار بركة وزير التجهيز والماء والأمين العام لحزب الاستقلال.

وفي اليوم نفسه، سيُغادر أعضاء مجلس الشيوخ الفرنسي من مطار محمد الخامس بالدار البيضاء إلى مدينة العيون، حيث سيحظون باستقبال من طرف ولاية جهة العيون الساقية الحمراء، كما سيشاركون في حفل عشاء يحضره والي الجهة عبد السلام بركات ومجموعة من المنتخبين المحليين وشيوخ وأعيان القبائل الصحراوية.

وسيُجري الوفد الفرنسي في ثالث أيام الزيارة، مباحثات مع رئيس مجلس جهة العيون الساقية الحمراء، حمدي ولد الرشيد، بحضور رئيسي المجلس الجماعي والإقليمي للعيون والمنتخبين المحليين، إلى جانب ممثلين عن المركز الجهوي للاستثمار، وسيشهد اللقاء تقديم عرض للمشاريع المهيكلة والبرامج التنموية المندرجة ضمن دينامية النموذج التنموي الخاصة بالأقاليم الجنوبية.

وتمثل هذه الزيارة منعطفا في مسار الدعم السياسي الفرنسي لمغربية الصحراء، في ظل الأزمة الدبلوماسية بين باريس والرباط، إذ بعد إعلان العديد من دول الاتحاد الأوروبي، من بينها ألمانيا وإسبانيا وبلجيكا وهولندا، دعمها لخطة الحكم الذاتي تحت سيادة المملكة بشكل صريح، يتوقع المغرب من فرنسا خطوة مماثلة، حيث تكتفي هذه الأخيرة بالإشارة إلى الحكم الذاتي دون الإعلان عن مساندته باعتباره الحل الجدي والواقعي الوحيد لحل هذا النزاع المفتعل.

وقال محمد زيدوح، رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية المغربية الفرنسية، في تصريح لأحد المواقع الالكترونية، إن “زيارة العمل هذه ستسمح لأعضاء مجلس الشيوخ الفرنسيين الأربعة، بمن فيهم اثنان من اليسار والخضر، بالوقوف على مستوى التقدم الاجتماعي والاقتصادي الذي وصلت إليه منطقة العيون”.

ويتألف هذا الوفد من ميشيل غريوم (المجموعة الشيوعية)، وأنجيل بريفيل (المجموعة الاشتراكية، وعالمة البيئة)، ورومان لو غليوت (مجموعة الجمهوريين)، وسيلفي غوي – شافن (مجموعة الجمهوريين).

وأضاف محمد زيدوح، أن زيارة وفد أعضاء مجلس الشيوخ الفرنسي، تهدف إلى لإبراز “الدعم المستمر الذي يقدمه جلالة الملك محمد السادس لتطوير مشاريع هيكلية في المناطق الصحراوية المغربية”.




قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.