مهنيو تربية الدجاج يطالبون بتخفيض أسعار الأعلاف

جريدة فاص

طالبت الجمعية الوطنية لمربي دجاج اللحم “ANPC” بمراجعة أسعار بيع الأعلاف بتخفيضها وتحسين جودتها، وذلك في ظل التراجع الذي عرفته الأثمنة على مستوى السوق الدولية.

وجاء في بلاغ للجمعية أن أثمان الأعلاف تعرف ارتفاعا مهولا، منذ أزيد من سنة، رغم تراجع أثمان المواد الأساسية عالميا، “حيث تراجع ثمن الذرة منذ يوليوز الماضي بأكثر من 50 دولار في الطن وفول الصويا بأكثر من 70 دولار هي كذلك، ما دفع ببعض الشركات في الوطن العربي إلى خفض أثمان هده الأعلاف المركبة”.

وبالرغم من هذه الانخفاضات، يضيف البلاغ ذاته، بقيت إلى يومنا هذا أثمان الأعلاف جد مرتفعة، ما جعل المربي يعيش معاناة وإكراهات  تؤدي به إلى خسائر مالية كبيرة.

وسجلت الجمعية غياب الجودة المطلوبة في الأعلاف، إذ كان معامل التحويل لا يتجاوز معدله 1.8 قبل سنة 2012،  بينما يصل اليوم من 2.2  إلى 2.5  بسبب ضعف الجودة المطلوبة.

وفي ظل هذا الوضع، طالبت الجمعية بتخفيض أثمان الأعلاف اعتمادا على التراجع الدولي الحاصل الذي عرفته بعض المواد المستخدمة في تصنيع هذه الأعلاف مثل الذرة وفول الصويا، وذلك للمساهمة في تخفيف الضرر الذي يصيب المربي  ويؤثر على ميزانية المستهلك المغربي.

كما دعت الجمعية إلى الحفاظ على عامل الجودة المطلوبة والضرورية في الأعلاف المركبة، واحترام تركيبة جيدة لتحقيق معامل تحويل لا يتجاوز 1,7.

وطالب المربون أيضا، بمراجعة ديون المتضررين وإعادة جدولتها لتمكينهم من الاستمرار في تربية وإنتاج الدجاج في ظروف ملائمة تضمن الاستقرار والتعاون.

وكانت أسعار الأعلاف قد عرفت صعودا صاروخيا على مستوى السوق الدولية، في الشهور الأخيرة، وذلك في خضم تأثير الأزمة الروسية الأوكرانية على سلاسل التوريد.




قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.