أسعار المحروقات في بلادنا تتجاوز غدا 16 درهم للتر الواحد،

جريدة فاص

يرتقب أن تتجاوز غدا الأربعاء أسعار المحروقات في بلادنا سقف 16 درهم للتر الواحد، خاصة البنزين. وتواصل هذه الأسعار منحاها التصاعدي، في وقت صرح فيه الوزير المكلف بالمالية فوزي لقجع أن لا أحد يتنبأ إلى أين ستصل هذه الأسعار في المستقبل.
إذ من المرتقب، أن تعرف أسعار بيع البنزين زيادة جديدة تقدر بـ 1.6 في المتوسط للتر الواحد، بناء على الاتجاه العام للسوق العالمية، وتوقعات الاتحاد الوطني لأصحاب وتجار ومديري محطات الخدمة في المغرب « FNPCGS ».
في مقابل ذلك، من المفترض أن ينخفض سعر بيع الغازوال بمعدل 0.5 درهم اعتبارًا من بداية يونيو، وعليه سيكون سعر اللتر الواحد حوالي 14 درهماً، بينما سيتعدى البنزين سقف 16 درهماً للتر.
ويأتي هذا في خضم ارتفاع تكاليف العرض في السوق الدولية، إذ ما فتئ سعر خام برنت يرتفع منذ أيام قليلة، حيث ووصل إلى 123.5 دولارًا للبرميل يوم الثلاثاء 31 ماي 2022.
ولتخفيف أثار ارتفاع أسعار المحروقات عن مهنيي النقل، كانت الحكومة قد خصصت في ابريل الماضي منصة إلكترونية، تسمح للمهنيين بالتسجيل فيها للاستفادة من منحة مالية مرتبطة بارتفاع أسعار النفط في الأسواق العالمية.
وأعلنت الحكومة بأنها ستصرف منحة بقيمة 2200 درهم لسيارات الأجرة الكبيرة، و1600 درهم لسيارات الأجرة الصغيرة. كما ستصرف 1800 درهم لعربات النقل المزدوج في الأرياف، و7000 درهم لحافلات نقل المسافرين بين المدن، و6200 درهم لحافلات النقل الحضري.
وفيما يتعلق بالنقل السياحي، سيستفيد المهنيون من دعم مالي يبلغ 2800 درهم لحافلات النقل من الدرجة الأولى، و1400 درهم لحافلات الدرجة الثانية، و 1000 درهم لحافلات الدرجة الثالثة.

وستصرف الحكومة كذلك منحة لسائقي سيارات نقل البضائع بالأجرة (لصالح الغير) تتراوح بين 1000 درهم و6000 درهم….




قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.