المجلس البلدي لمدينة الداخلة يصادق على قانونه الداخلي ويكشف عيوب قرار المحكمة الأوروبية+ بيان

جريدة فاص

أصدر المجلس البلدي لمدينة الداخلة، بيانا تنديديا بقرار محكمة الاتحاد الأوروبي، المتعلق باتفاقيتي الفلاحة والصيد البحري، خلال دورته الاستثنائية الاولى التي عقدت اليوم، بقاعة الإجتماعات بالقصر البلدي، والمخصصة للمصادقة على القانون الداخلي للمجلس، وجاء في البيان : 

” إن مجلس الجماعة الترابية للداخلة وهو يعقد دورته الاستثنائية بتاريخ 07 أكتوبر 2021، وعلى اثر قرار محكمة الاتحاد الأوروبي بخصوص اتفاقيتي الفلاحة والصيد البحري مع المغرب يعلن للرأي العام مايلي :
– استغراب المجلس للقرار الصادر عن محكمة العدل الأوروبية بخصوص اتفاقيتي الفلاحة والصيد البحري مع المملكة المغربية، كون الاتحاد الأوروبي يعتبر المستفيد الأول من الصيد بالمياه المغربية عبر أسطول من السفن.
– القرار لايحمل أي تبعات قانونية لكونه ذو طابع سياسي كما يبدو في مضمونه، ويتزامن مع الخطوات التي يخطوها المغرب إقليميا ودوليا عبر توسيع الشراكات الإستراتيجية .
– يلفت المجلس الانتباه إلى أن هذا الحكم يقي ابتدائيا فقط، وسبق أن عرف الملف نفس السيناريو خلال سنة 2015  إلا أنه تم إبطاله استئنافيا.
– يسجل المجلس أن قرار المحكمة الأوروبية يقى تدخلا غير ملائم للسياسة الخارجية بين دول ذات سيادة ، خصوصا وأنه لم يأخذ بعين الاعتبار التطور الكبير الذي تعرفه الأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية، وكذا الاعتبارات الميدانية لقطاعي الفلاحة و الصيد بالصحراء المغربية، في وقت يتزايد فيه افتتاح البعثات الدبلوماسية الدولية بالأقاليم الصحراوية للمملكة.
– يعرب المجلس عن ثقته في العلاقات والتعاون المتبادل بين الاتحاد الأوروبي والمغرب، عكس ما يصبوا إليه أعداء الوحدة الترابية، فتطوير الشراكات واستقرار العلاقات التجارية بين الجانبين يتعين أن يكون في إطار قانوني واضح بعيدا عن المزايدات السياسية.”

جدير بالذكر أن الدورة ترأسها، الراغب حرمة الله رئيس المجلس الجماعي للداخلة بحضور اعضاء المجلس وممثل السلطة المحلية .

 




قد يعجبك ايضا