إصدار تربوي جديد يعرف ب”سيناريوهات التعليم عن بعد

جريدة فاص

صدر عن منشورات مجلة علوم التربية، وفي إطار مواصلة إثرائها لمشروعها التربوي، كتاب قيم جديد يحمل عنوان: 4 سيناريوهات للتعليم عن بعد – نماذج عملية وجذاذات تطبيقية.
وتجدر الإشارة إلى أن هذا الكتاب من تأليف باحثين ومفكرين تربويين ( جان فرانسوا بارمنتيي وكونتيان فيسان)، تمرسا بالتعليم عن بعد، تأليفا وممارسة، لذلك جاء أسلوبهما في التعبير عن التوجيهات والإرشادات الموجهة إلى المعلمين الجدد في ممارسة هذا الصنف من التعليم، بأسلوب واضح ومختصر.
وتكمن أهمية هذا الكتاب في كونه يقدم للممارس التربوي سيناريوهات إنزال الدرس إلى الواقع، وجعله درسا مناسبا، لتلقيه عن بعد وفهمه واستيعابه. ولهذا الغرض يقدم الكتاب أربع طرائق أو سيناريوهات، توظف العرض التفاعلي، وتستثمر عمل المجموعات الصغيرة، وتطبيق البيداغوجية المعكوسة، وهي كلها أساليب بيداغوجية مستجدة، تساعد المتعلم في عمله، الذي يلتقي فيه ما هو تربوي، بما هو بيداغوجي، مع ما هو تقني حديث.
ولما كان الكتاب عبارة عن دليل عملي في توجهه، فقد تضمن في بدايته مدخلا مختصرا يقدم بعض الإضاءات عن هذا التعليم الذي ” ملأ الدنيا وشغل الناس” هذه الأيام، باعتباره تعليما يتم اللجوء إليه في سياق الإجراءات التي اتخذتها أنظمة التعليم في مختلف أقطار العالم في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد كوفيد 19.
• 4 سيناريوهات للتعليم عن بعد، نماذج عملية وجذاذات تطبيقية، جان فرانسوا بارمنتيي/ كونتيان فيسان، ترجمة: مصطفى حسني، مراجعة وتقديم: أحمد أوزي، الطبعة الأولى 2020.


قد يعجبك ايضا