بعثة الأمم المتحدة تلعب دورا مهما في الصحراء المغربية من أجل ضمان الأمن بالمنطقة

عبد اللطيف شعباني

ترأست دولة مالطا أمس الثلاثاء 16 أبريل الجاري، جلسة مجلس الأمن (الأمم المتحدة) ؛ تمحورت حول مشاورات مغلقة؛ بشأن مناقشة مستجدات الوضع المتعلق بنزاع الصحراء المغربية المفتعل.

وقد قدم المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء ستافان دي ميستورا خلال هذه الجلسة إحاطة حول أهم اللقاءات التي أجراها مع الأطراف المعنية بالنزاع.

كما لفت دي ميستورا في إحاطته إلى استئناف العملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة بهدف إيجاد حل سياسي واقعي لقضية الصحراء المغربية ضمن آلية المائدة المستديرة، والعقبات التي تواجهها هذه الجهود في ظل تباين مواقف الأطراف المعنية.

ثم قدم الممثل الخاص للأمم المتحدة بالصحراء رئيس بعثة المينورسو الروسي ألكسندر إيفانكو؛ إحاطة أبرز من خلالها صورة شاملة عن الوضع الميداني على الأرض؛ وكل التحديات التي تواجهها البعثة الأممية في أداء مهمتها المتمثلة في مراقبة اتفاق وقف إطلاق النار المبرم سنة 1991 تحت إشراف الأمم المتحدة.

وأجمع معظم أعضاء مجلس الأمن في مداخلاتهم، على التأكيد على دعمهم لمهمة دي ميستورا، لاستئناف العملية السياسية ولمهمة بعثة المينورسو.

ودعا أعضاء مجلس الأمن الدولي كافة الأطراف على التعاون مع المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، مؤكدين على أهمية الدور الحاسم الذي تلعبه بعثة الأمم المتحدة في الصحراء المغربية .

وانعقدت هذه الجلسة بموجب القرار 2703، الذي دعا الأمين العام إلى أن يقدم إحاطات إلى مجلس الأمن، في غضون ستة أشهر من تاريخ تجديد ولاية بعثة المينورسو عن حالة العملية السياسية، وعن تقييم عمليات البعثة الأممية، والخطوات المتخذة للتصدي للتحديات التي تواجهها في أداء مهمتها.




قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.