المغرب يشارك في دراسة دولية مهمة لتقييم التعليم والتعلمات..

عبد اللطيف شعباني

أعلن المجلس الأعلى للتربية والتكوين، عن مشاركة المغرب لأول مرة في دراسة “طاليس 2024” لتقييم التعليم والتعلمات.
و تشرف على هذه الدراسة منظمة التعاون والتنمية الاقتصاديـــــة (OCDE)، بقيادة مشتركة بين الهيئة الوطنية للتقييم لدى المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي ووزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة.

ومن شأن هذه الدراسة أن توفر “معطيات دقيقة يُمكن استثمارها في وضع السياسات العمومية المتعلّقة بإصلاح المنظومة التربوية، لاسيما تلك المتعلقة بتطوير الأداء المهني للأستاذات والأساتذة والارتقاء به وتحسين ظروفه وشروطه”، حسب تأكيدات رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين الحبيب المالكي.

كما تروم الدراسة البحث في خصائص المدرسين والمؤسسات، وممارسات المدرسين وبيئة الفصول الدراسية، وأهمية القيادة التربوية ، وكذلك الطرق التي يتم بها اعتماد التدريس باستخدام التقييم والتغذية الراجعة.

كما تتضمن الدراسة استمارة معارف المدرس الخاصة بمستوى التعليم الثانوي الإعدادي. وباعتبار المدرسين متخصصين في المعرفة التربوية ، فإن معارفهم تعكس إلى حد كبير طرق تدريسهم وكيفية تعلمّ تلامذتهم.

وتسمح المقارنة الدولية للبلدان المشاركة بتحديد البلدان التي تواجه تحديات مماثلة والتعلم من مقاربات مختلفة عن السياسات التربوية الوطنية. وسيقدم المدراء والأساتذة معلومات حول قضايا التدريس والتعلم مثل التعليم والتعلم المهني، والممارسات المهنية والتربوية، والتصورات المهنية، بالإضافة إلى القضايا المعاصرة لأنظمة التعليم مثل التنوع والإنصاف، والتعلم الاجتماعي والعاطفي للتلاميذ، واستخدامات التكنولوجيا….




قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.