الفوسفاط المغربي يهيمن على الأسواق العالمية

جريدة فاص

شهدت مبيعات الفوسفاط نموا كبيرا في أعقاب الحرب في أوكرانيا، حيث حقق المكتب الشريف للفوسفاط رقم معاملات بنسبة 77 في المائة، بأكثر من 25.3 مليار درهم في الفصل الأول من عام 2022، كما تضاعفت صادرات الفوسفاط ومشتقاته تقريبا إلى أكثر من 36.14 مليار درهم برسم الأشهر الأربعة الأولى من السنة الجارية مقابل 18,19 مليار درهم متم أبريل 2021.

ويتوفر المغرب على 70 بالمائة من احتياطي الفوسفاط في العالم، ويطمح لغزو السوق العالمية من خلال زيادة إنتاجه من الفوسفاط.

ونقل موقع « ميدل إيست آي » عن مصدر مسؤول في المكتب قول إن الطاقة الإنتاجية « في السنوات الأربع المقبلة، يمكن أن تزيد بأكثر من 50 بالمائة ».

وذكر الموقع، الذي يتخذ من لندن مقرا له، أن البرازيل التي كانت تعتمد بشكل كبير على الأسمدة الروسية، اتجهت أيضًا إلى المغرب لزيادة وارداتها من الأسمدة، مشيرا إلى أن وزير الزراعة البرازيلي “ماركوس مونتيس” زار الرباط في ماي الماضي، والتقى المدير العام للمكتب الشريف للفوسفاط مصطفى التراب، حيث جرى الإعلان عن مشروع مصنع لمعالجة الفوسفاط المغربي في البرازيل.

وبعد أيام قليلة على زيارة الوزير البرازيلي للمغرب، سافر نائب وزير الفلاحة الياباني “تاكيب أراتا” إلى المغرب لطلب كمية كبيرة من الفوسفاط المغربي، وقال للصحفيين يوم 16 ماي المنصرم، إن « المغرب قوة فوسفاتية عالمية ولهذا السبب فإن بلدي مهتم باستيراد كمية كبيرة من الأسمدة ».

وخلال نفس الفترة، يضيف موقع « ميدل إيست آي »، أفادت الصحافة البنغلاديشية بموافقة الحكومة المحلية على استيراد 40 ألف طن من الأسمدة من المكتب الشريف للفوسفاط، مشيرا إلى أن الشركة المغربية العملاقة تعمل من خلال فروعها الإفريقية الـ12 على توسيع نفوذها بشكل متزايد في القارة، إذ تعتزم بناء مصانع جديدة في السنوات القادمة.

وبحسب المصدر ذاته، فقد وجهت المجموعة 550 ألف طن من الأسمدة، 20 بالمائة من إنتاجها إلى البلدان الإفريقية على شكل تبرعات أو مبيعات بأسعار مخفضة. وقد جاء هذا الإعلان بعد أيام قليلة من التبرع بـ15 ألف طن لرواندا، حيث ستفتتح المجموعة المغربية مصنعا في عام 2023 بالشراكة مع حكومة كيغالي.

وفي هذا الإطار، قال وزير الزراعة الرواني، « جيراردين موكيشيمانا »، خلال مقابلة مع صحيفة نيو تايمز المحلية، « نحن محظوظون لأن أصدقائنا في المجمع الشريف للفوسفاط قد تبرعوا بـ 15000 طن من سماد DAP، ثنائي فوسفات الأمونيوم، أحد المنتجات التي يسوقها المجمع ».

وفي النيجر، يضيف موقع « ميدل إيست آي »، حيث قال الموقع، إن نائب رئيس المجموعة لغرب إفريقيا محمد الحتيتي ترأس وفداً في يونيو المنصرم، إلى النيجر وتم الإعلان خلال هذه الزيارة عن مشروع لبناء مصنع لإنتاج الأسمدة.




قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.