المكتب المحلي للمندوبية الساميةلقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بوادي زم ينظم ندوةعلمية عن بعد تحت عنوان ” اسهامات تاريخية حول البعد التاريخي والحضاري لوثيقة 11يناير 1944

عبد اللطيف شعباني

تخليدا لذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال نظم المكتب المحلي للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بوادي زم الثلاثاء 11يناير 2022 ندوةعلمية عن بعد تحت عنوان ” اسهامات تاريخية حول البعد التاريخي والحضاري لوثيقة 11يناير 1944 ” أطرها كل من الدكتور خالد بويقران رئيس المكتب المحلي والأستاذ محمد مكظوم إطار بالمكتب المحلي ذاته.

وقد افتتح الدكتور خالد التوزازي وهو باحث في الأدب المغربي والأندلسي ، ورئيس المركز المغربي للاستثمار الثقافي-مساق هذه الندوة العلمية بمداخلة عنوانها ” ذكرى 11 يناير : من مقاومة المحتل إلى جهاد التنمية “. و أعقبتها مداخلة الدكتورة بشرى الفراحي ، وهي باحثة في التاريخ المعاصر بمداخلة تحت عنوان ” ظروف وملابسات تقديم وثيقة 11 يناير 1944″.

أما المداخلة العلمية الثالثة ،فقد قدمها الأستاذ عبد الرزاق الفراوزي ،باحث في اللسانيات وقضايا اللغة العربية،و رئيس مركز الدراسات والأبحاث في التربية والتكوين، وأستاذ مكون بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين ببني ملال تحت عنوان ” وثيقة الإستقلال : السياق التاريخي والبعد الحضاري.”
في حين اختتم الدكتور خالد بويقران،وهو باحث في التاريخ المعاصر ، هذه الندوة بمداخلة تحت عنوان ” دور وثيقة 11 يناير في تنامي العمل الوطني بالمدن المغربية”.

لقد كانت هذه الندوة فرصة تاريخية تناوب على تأثيتها باحثون
خبروا هذا التراث الذي يؤرخ لبطولات شعب ضحى برجاله وشبابه ونسائه فيسبيل تحرير هذا الوطن الغالي، وجعلت من المكتب المحلي منارة تضيء بمساهمات جليلة تعيد كتابة تاريخ المقاومة الوطنية بحروف من ذهب..وتقدم نموذجا للتضحيات الجسام في سبيل نيل الحرية والاستقلال.




قد يعجبك ايضا