ترخيص استثنائي لمغادرة المغرب: شروطه والوثائق اللازمة للاستفادة

يسرى صبري

تماشيا مع الإجراءات الاحترازية التي اتخذها المغرب في إطار مواجهته لتفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، حددت الحكومة بعض الحالات المسموح لها بمغادرة المعمور شريطة حصولها على ترخيص استثنائي من الجهات المختصة.

عملية استثنائية ستشمل بالأساس، وفقا لما جاء في بلاغ حكومي تداولت جريدة “اليوم 24” محواه، المغاربة العالقين بالتراب الوطني والراغبين في العودة إلى بلدان إقامتهم والأجانب المقيمين أو العالقين بالمغرب. بالإضافة إلى الطلبة الجدد المسجلين في جامعات أجنبية أو الملزمين بالحضور من أجل إتمام عملية التسجيل، وكذا رجال الأعمال الذين يمكنهم تبرير الحاجة إلى السفر للخارج كجزء من أنشطتهم المهنية، والمواطنين المضطرين للسفر خارج أرض الوطن قصد العلاج، وأخيرا، المواطنين المعنيين بلم شمل أسرهم إن استطاعوا تقديم إثباتا على ذلك.

يتوجب على المسافرين تقديم طلب مكتوب يدويا، مرفقا بنسخة من بطاقة الهوية الوطنية، نسخة من جواز السفر و تذكرة الطيران. وإن كان السفر لأغراض طبية، وجب عليهم إضافة مستند يبرر الحاجة العاجلة إلى الرحلة. أما بالنسبة لرحلات العمل فمن الضروري تقديم دعوة أو أمر بمهمة أو أي مستند يبرر طبيعة الرحلة. وفيما يخص الطلبة، فيتوجب عليهم تقديم نسخة من ملف تسجيلهم في الجامعة الأجنبية التي سيلجئون إليها. أما في حالة لم شمل الأسرة، فيجب على المسافرين تقديم وثيقة تثبت وجود ارتباط عائلي مباشر مع مقيم في الخارج.




قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.