جمعية المبادرة للتنمية والمحافظة على البيئة تشارك في دورة تكوينية عن بعد

في إطار برنامج تقوية قدرات الجمعيات في مجال التفاعل مع المنظومة الأممية لحقوق الانسان بجهة بني ملال خنيفرة، شاركت جمعية المبادرة للتنمية والمحافظة على البيئة في الدورة التكوينية المنظمة عن بعد بتقنيةzoom, والمنظمة من طرف شبكة ايت سكوكو مريرت ، و ذلك يومي 8 و 9 يوليوز 2020، حول موضوع مراحل و شروط الحصول على الوضع الاستشاري لدى المجلس الاقتصادي و الاجتماعي بالامم المتحدة.
و تندرج هذه الدورة ضمن مكون التكوين الذي يحتوي على ستة دورات تكوينية : ثلاثة منها أشرف على إنجازها الاتحاد الجهوي لجمعيات بني ملال – خنيفرة ؛ و ثلاثة أشرفت عليها شبكة الجمعيات التنموية ايت سكوكو – مريرت و هي :
* تقنيات الترافع يومي 25 و 26 يناير 2020 بفندق تزركونت بأفورار إقليم أزيلال .
* تقنيات التشبيك أهميته ، مراحل التأسيس و طرق الإشتغال أيام 21- 22 و23 فبراير 2020 بفندق تزركونت بأفورار إقليم أزيلال.
* دورة مراحل و شروط الحصول على الوضع الاستشاري لدى المجلس الاقتصادي و الاجتماعي بالامم المتحدة يومي 8 و 9 يوليوز 2020 ، و هي آخر دورة تكوينية في مكون التكوين و آخر نشاط في برنامج تقوية قدرات الجمعيات في مجال التفاعل مع المنظومة الأممية لحقوق الإنسان.

و قد أطرت هذه الدورة عن بعد ، بواسطة تطبيق ZOOM ، السيدة ” عائشة الدويهي” رئيسة مرصد الصحراء للسلم و الديموقراطية ، و هي مناضلة حقوقية ارتبط إسمها بالمرافعة عن القضية الوطنية : قضية مغربية الصحراء ، في المحافل الدولية منبريا و رقميا، و التعريف بالتطورات التاريخية للقضية الوطنية و سياقاتها السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية .

أما عن مضامين دورة مراحل و شروط الحصول على الوضع الاستشاري لدى المجلس الإقتصادي و الإجتماعي بالأمم المتحدة المنظمة عن بعد يومي 8 و 9 يوليوز 2020 فقد جاءت كالتالي :
– المستوى الأول تناولت فيه المؤطرة تعريف المجلس الاقتصادي و الاجتماعي للأمم المتحدة و أدواره و أهدافه و تركيبته و هيئاته الفرعية .
– المستوى الثاني تناولت فيه الإطار المرجعي للعلاقة التشاورية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي و أهمية هذه الصفة الإستشارية و أنواعها و دور اللجنة المكلفة بالمنظمات غير الحكومية .
– المستوى الثالث عالجت فيه الاستاذة عائشة الدويهي مساطر و شروط الحصول على المركز الاستشاري لدى المجلس الاقتصادي و الاجتماعي . و في هذا المستوى أسهبت المؤطرة في الحديث عن كيفية الحصول على المركز الاستشاري و كيفية الحفاظ على الصفة الاستشارية.
– المستوى الرابع تناولت فيه أهمية التوفر على الوضع الاستشاري لدى المجلس الاقتصادي و الاجتماعي للأمم المتحدة ، خاصة ما يتعلق بالمشاركة في اجتماعات اللجن و أنشطة مجلس حقوق الإنسان .

و جدير بالذكر أن جميع المعنيات و المعنيين ببرنامج تقوية قدرات الجمعيات في مجال التفاعل مع المنظومة الأممية لحقوق الإنسان لم يتمكنوا من الانضمام للدورة عن بعد لأسباب تقنية في الدرجة الأولى ، خاصة و أن الاشتغال عن بعد أمر مستجد فرضته جائحة كورونا ، و لا زلنا في حاجة إلى الرفع من مستوى قدراتنا في هذا المجال .

و بالموازاة مع مكون التكوين هنالك مكون النهوض بالحوار العمومي الذي أشرف عليه النسيج الجمعوي التنموي ازيلال ، من خلال ثلاث منتديات جهوية ، كان آخرها اللقاء الجهوي المنعقد تحت شعار : ” الشباب طرف أساسي و شريك في السياسات العمومية المحلية ” يوم الجمعة 24 يناير 2020 بدار الشباب بني ملال .

و للإشارة فان مكون التكوين و مكون النهوض بالحوار العمومي يندرجان في البرنامج المشار اليه أعلاه و يُنفذان في إطار اتفاقيات شراكة بين الاتحاد الجهوي لجمعيات بني ملال – خنيفرة و النسيج الجمعوي التنموي لازيلال و شبكة الجمعيات التنموية ايت سكوكو – مريرت من جهة و وزارة الدولة المكلفة بحقوق الانسان من جهة ثانية .

منقول من صفحةLahcen Farouki


قد يعجبك ايضا