طاطا : دعم الجمعيات يؤجج الانتقادات والمجلس الإقليمي يرد

 

جريدة فاص

أصدرت بعض جمعيات المجتمع المدني بإقليم طاطا بيانات استنكارية ضد ما أسمته طريقة تدبير المجلس الإقليمي لطاطا لدعم الجمعيات الحاملة لمشاريع والتي ستحصل هذا الموسم على مبالغ متفاوتة.
المنهجية التي اعتمدت دفعت ببعض الهيئات و الجمعيات إلى توقيع بيانات مطولة ، منها منتدى إفوس للديمقراطية وحقوق الإنسان الذي ، اتهم المجلس بعدم احترام النقطة المدرجة في جدول الأعمال الدورة الاستثنائية الذي تضمن “المصادقة على اتفاقيات بين المجلس الإقليمي والجمعيات حاملي المشاريع ” المنتدى قال بأن تدبير ملف الدعم الجمعيات تم بشكل انفرادي من طرف المجلس الإقليمي لطاطا ، وفي غياب لأي تشاور وإشراك حقيقي للفاعل المدني الفاعل ، بل تم إقصاء العديد من الجمعيات لأسباب غير مبررة، مضيفا بأن توزيع الدعم تم بشكل تمييزي ولم يحترم ما جاء في إعلان تقديم مشاريع لفائدة الجمعيات الصادر عن المجلس في وقت سابق ، كما سجيل غياب سياسة تواصلية مؤسساتية مع الجمعيات (عدم تسليم الجمعيات وصل إيداع ملف الدعم ).
المنتدى ندد بحرمان جمعيات عديدة وفاعلة حاملة لمشاريع نوعية و دائمة الحضور ، ومشهود لها بالفعالية و الحيادية والتموقع بمناطق الإقليم ، ناهيك عن عدم إرساء مبدأ التعاقد بين المجلس الإقليمي ومؤسسات المجتمع المدني كآلية ناجعة وفعالة لتحقيق المشاريع و التخلي عن اعتماد مبدأ الدعم مقابل المشاريع ، وغياب الحيادية والموضوعية في لجنة الانتقاء، والتي مارست دور التوجيه والحسم القبلي للملفات.
المنتدى طالب عامل إقليم طاطا إلى ممارسة اختصاصه في الرقابة على مداولات المجلس ،و فتح تحقيق نزيه مستقل فيما يخص طرق و معايير منح دعم مشاريع الجمعيات من جهة، و تقييم مدى ملائمة الدعم الممنوح و الجمعيات الممنوحة و مقارنتها بأنشطة و برامج الجمعيات اللذان ثم إقصاءهم من جهة أخرى.
بدورها جمعية تركانت للتنمية والتضامن أصدرت بيانا عنونته ب “كفي من الحكرة”
أشارت فيه بأن الجمعية خصص لها دعم هزيل حول مشروع مهم تقدر كلفته بازيد من 140.000.00 درهم وله وقع مباشر على الساكنة حيث خصصت له منحة يتيمة قدرت ب 10.000.00 درهم، حيث طالبت الجمعية برفع الحيف عن مشروعها ، وعبرت عن رفضها للمنحة أعلاه وعدم تزكيتها لمنطق تبخيس العمل الجمعوي الجاد .
جريدة فاص واستمرار لنهجها القاضي بفتح المجال للرأي والرأي الآخر فإنها ، استقت لقرائها الكرام رأي المجلس الإقليمي لمدينة طاطا في الانتقادات التي وجهت لطريقة تدبيره لملف دعم مشاريع الجمعيات .
رئيس المجلس الاقليمي صرح لجريدة فاص بأن التوزيع تم بطريقة قانونية، وتم اختيار الجمعيات التي تحمل مشاريع تنموية، أو ترغب في الحصول على تجهيزات ، فيما تم استبعاد الملفات التي تروم الحصول على الدعم للمهرجانات والدورات التكوينية ، مضيفا بأن القانون لا يخول لبعض الجمعيات الاستفادة من منح المجلس الاقليمي ويعطيها الحق في الاستفادة من مجالس أخرى .
جريدة فاص أجرت اتصالا هاتفيا بعضو في لجنة الشؤون الاجتماعية بالمجلس الإقليمي لطاطا ، للحصول على تفاصيل أكثر للمعايير المعتمدة في توزيع الدعم، فأكد لها بأن المجلس خصص دعمه للجمعيات التي تحمل مشاريع .

http://www.fasse.ma




قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.