كوستاريكا تعرب عن دعمها “الكامل” لمقترح الحكم الذاتي

 

جريدة فاص

أعرب رئيس الجمعية التشريعية لجمهورية كوستا ريكا، السيد كارلوس ريكاردو بينافيديس، أمس الاثنين بسان خوسي، عن دعم بلاده “الكامل” للمقترح المغربي للحكم الذاتي الرامي إلى “إيجاد حل نهائي وسلمي للنزاع حول الصحراء المغربية”.

وقال ريكاردو بينافيديس، في كلمة خلال جلسة عامة أسبوعية للهيئة التشريعية الكوستاريكية، حضرها وفد برلماني مغربي ضم كلا من السادة حكيم بن شماش، رئيس مجلس المستشارين، وعبد القادر سلامة، خليفة رئيس المجلس، وأحمد الخريف، أمين المجلس وممثله لدى برلمان أمريكا الوسطى، “مثلما أكدت ذلك خلال الاجتماع الأخير لمنتدى رؤساء ورئيسات المجالس التشريعية في أمريكا الوسطى وحوض الكاريبي (فوبريل)، نعترف وندعم بشكل كامل المقترح المغربي (للحكم الذاتي) من أجل إيجاد حل نهائي وسلمي، في إطار الأمم المتحدة، للنزاع حول الصحراء المغربية”.

وأكد أيضا، في الكلمة التي ألقاها بحضور سفير المغرب بكوستاريكا، مع الإقامة بغواتيمالا، طارق اللواجري، على علاقات الصداقة والتعاون القائمة بين البلدين، معتبرا أن حضور الوفد المغربي لأشغال هذه الجلسة يعكس اهتمام المملكة بتمتين العلاقات الثنائية وتطويرها.

وشدد على أن المغرب يعد البوابة الرئيسية لكوستاريكا نحو إفريقيا والعالم العربي، مبرزا، في هذا الصدد، “ريادة المملكة في مجال التعاون جنوب ـ جنوب، الذي يحظى بدعم شخصي من صاحب الجلالة الملك محمد السادس”.

كما نوه رئيس الجمعية التشريعية لكوستا ريكا باحتضان البرلمان المغربي، مطلع نونبر الجاري، لاجتماع لرؤساء المنتديات الجهوية والقارية في إفريقيا وأمريكا اللاتينية والكاريبي، والذي توج بالتوقيع على الإعلان التأسيسي للمنتدى البرلماني إفريقيا- أمريكا اللاتينية والكاريبي “أفرولاك”، وهو عبارة عن شبكة (بين-جهوية) مستقلة للبرلمانات الوطنية في المنطقتين.


قد يعجبك ايضا