دوي انفجارات بأصفهان بإيران جراء ضربة إسرائيلية

أفادت وسائل الإعلام الرسميّة الإيرانيّة فجر اليوم بسماع انفجارات في وسط أصفهان، فيما نقلت وسائل إعلام أمريكيّة عن مسؤولين قولهم إنّ إسرائيل نفّذت ضربات انتقاميّة ضدّ خصمها اللدود، بيد أن الجيش الإسرائيلي رفض التعليق

.أفادت وسائل إعلام إيرانية رسمية في ساعة مبكرة من صباح اليوم الجمعة (19 أبريل 2024) بسماع دوي انفجارات وحرائق قرب مطار أصفهان جنوبي طهران وقاعدة هشتم شكاري الجوية التابعة للجيش الإيراني. وأفادت وكالة « فارس » للأنباء بأنّ دويّ « ثلاثة انفجارات » سُمِع قرب قاعدة شكاري الجوّية التابعة للجيش قرب أصفهان.

بدوره، قال المتحدّث باسم وكالة الفضاء الإيرانيّة حسين داليريان عبر منصّة إكس إنّ مُسيّرات عدّة « أُسقِطت بنجاح من جانب الدفاع الجوّي للبلاد، ولا توجد تقارير عن هجوم صاروخي حاليا ».

ونقل التلفزيون الإيراني عن قائد كبير بالجيش قوله إنه لم تحدث أي أضرار في الهجوم الذي وقع أثناء الليل. وأضاف أن الضجيج الذي سمع خلال الليل في أصفهان كان بسبب استهداف أنظمة الدفاع الجوي « لجسم مريب ».

وفي وقت لاحق نقلت وكالة « تسنيم » الإيرانية الجمعة عن « مصادر مطلعة » أن « لا تقارير عن هجوم من الخارج » وقع في إيران.

ونقلت وسائل إعلام أمريكية عن مسؤول أمريكي كبير قوله إنّ إسرائيل شنّت ضربة ضدّ إيران ردًّا على الهجوم الإيراني الذي استهدفها في نهاية الأسبوع الفائت. ونقلت وسائل إعلام، بينها إيه بي سي وسي بي إس وسي إن إن، عن مسؤولين أمريكيين تأكيدهم وقوع الضربات في ساعة مبكرة الجمعة بتوقيت الشرق الأوسط.

ولم يرد تعليق على الفور من البيت الأبيض.وردا على استفسار من وكالة فرانس برس قال المكتب المناوب في البنتاغون إنه « ليس لدينا ما نقوله في الوقت الحالي ».

من جانبه قال الجيش الإسرائيلي لوكالة فرانس برس، لدى سؤاله عن تقارير حول انفجارات في إيران وضربات في سوريا، إنّه « ليس لدينا تعليق في الوقت الحالي ».

وكانت إسرائيل قد توعّدت بالردّ بعد شنّ إيران الأسبوع الماضي هجوما بمئات الصواريخ والمُسيّرات على الدولة العبريّة التي اعتُرضت غالبيّتها. وجاء الهجوم الإيراني عقب ضربة استهدفت القنصلية الإيرانية في دمشق ونُسبت إلى إسرائيل.

إلى ذلك، نقلت وكالة « تسنيم » الإيرانيّة عن « مصادر موثوقة » أنّ المنشآت النوويّة الموجودة في أصفهان بوسط إيران « آمنة تماما ».

من جانبها أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية عدم وقوع أي ضرر في المواقع النووية الإيرانية.

وقالت الوكالة في منشور على إكس إنها تواصل مراقبة الوضع عن كثب وتدعو جميع الأطراف إلى ضبط النفس بأقصى درجة، مشددة على أن المنشآت النووية لا ينبغي أن تكون أبدا هدفا في الصراعات العسكرية.

وكانت إيران قد أغلقت مطاراتها في طهران وشيراز وأصفهان بعد الهجوم وسمحت للرحلات الجوية بتجنب الجزء الغربي من مجالها الجوي لبضع ساعات بعد الهجوم، وفقا لموقع فلايت رادار 24 لتتبع الرحلات الجوية.

وقال الموقع على منصة إكس إن بعض الرحلات الجوية المتجهة إلى طهران عادت إلى نقطة انطلاقها. وأظهر أن رحلة طيران إيرانية كانت متجهة إلى طهران من روما غيرت مسارها إلى أنقرة بتركيا.

وبحسب الموقع، واصلت شركات طيران عدة استخدام الجزء الذي ظل مفتوحا من المجال الجوي الإيراني صباح اليوم. وفي وقت لاحق أعيد فتح المطارات والمجال الجوي ورفعت إدارة الطيران الاتحادية الأمريكية إشعارات الإغلاق المنشورة على قاعدة بياناتها.

وتأتي هذه التطورات في ظل ارتفاع حدة التوترات في الشرق الأوسط بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل و دعوات لضبط النفس و تجنب التصعيد.




قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.