طاطا: مجموعة إيزاليون تتواصل مع جمهورها من خلال العمل الجديد ” تاكوات “

جريدة فاص تيفي

قصة أشهر فرقة ملتزمة في تاريخ طاطا
في جهة سوس ماسة، وبمدينة طاطا تحديدا، قليلون جدا ـ إن لم نقل منعدمون ـ أولئك الذين يجهلون مجموعة “إيزاليون” الشهيرة. فرقة موسيقية تشتهر بفنها الملتزم شقت بداياتها صوب النجومية منذ الثمانينيات ، ولها إسهامات كبرى في المسار الفني الامازيغي ، الطاطوي على وجه الخصوص.

كانت البدايات من إقليم طاطا عام 1984، حيث تدرب أعضاء الفرقة على أغاني بسيطة تعتمد إيقاعا سريعا ملتزما وكانت المجموعة لسنوات تكتفي فقط بإحياء الحفلات الخاصة وتنشيط الأعراس واللمناسبات،داخل الاقليم وخارجه
وكانت الفرقة تسمى آنذاك باسم مجموعة “أيناس”شاركت في مجموعة من الحفلات، نمط جديد تميز بإيقاع رقصة أحواش، واعتمد نشاط المجموعة في العموم على أمسيات غنائية وحفلات خاصة بدواوير كثيرة.
في سنة 1996 صدر أول ألبوم وأنذاك سميت بإسم إيزاليون أربع البومات ،الى حدود 2002.
فرقة موسيقية شقت طريقها بكثير من الجهد، وبمواجهة المزيد من الصعاب.
يعرف فن ايزاليون بالالتزام والمحافظة على الفن الامازيغي بالعمل على إغناء الساحة الفنية.
وفي عهد كورونا تم إصدار ألبوم (لحيز) للحديث عن كورونا والفنانين القدامى وماقدموه من خدمات لفن أحواش بعد أن تم التخلي عليهم من طرف الجهات المسؤولية،وما سببتهم لهم كورونا من مآسي،وظروف صعبة بعدها صدر البوم آخر يتحدثون فيه عن الجار الجزائر وتأثر العلاقات بين المغرب والجزائر.
الالبوم الثالث يتحدثون عن فعل الخير ودور المجتمع في تكريس قيم التسامح والتآخي
الالبوم الأخير تاكوات يتحدثون عن المجتمع باعتبار المسؤولية الملقاة على عاتقهم ، لكن هناك انحراف بسبب تقليد الأعمى والتاثير بالثقافة الغربية.
مجموعة “إيزاليون”عرفت بلغة شعرية تحمل صورا تحفِّز خيال المستمع ليقارب تصورها الخاص للموسيقى.
بذكر أنهاحققت نجاحا منقطع النظير، أكسب الفرقة شهرة واسعة بين جمهور، ظل وفيا للفرقة أينما حلت وارتحلت داخل الاقليم وخارجه، خصوصا في مناطق اغرم ،تارودانت
خدمت مجموعة ايزاليون الاغنية الامازيغية التقليدية الممزوجة بفن أحواش من عدة نواح، أهمها انها نجحت في جعل الشباب يرتبط بهذه الاغنية ذات الجذور في التراث والتاريخ.
فشكلت الفرقة بذلك ظاهرة ذات امتدادات وبصمات، دفعت الكثير من شباب الجيل الثاني إلى التأثر بها، وتأسيس فرق غنائية مماثلة لها.




قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.