عاجل افتتاح قنصلية سورينام في الداخلة

جريدة فاص

تم صباح اليوم افتتاح القنصلية العامة لجمهورية سورينام،  بمدينة الداخلة، بحضور وزير الشؤون الخارجية والتجارة والتعاون الدولي السورينامي، السيد ألبرت رمدين، وعامل إقليم أوسرد، السيد عبد الرحمان الجواهري.

 

هذا وقد تم يوم أمس الإعلان عن فتح هذه تمثيلية الدبلوماسية خلال ندوة صحفية مشتركة في أعقاب مباحثات بين وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ونظيره وزير الشؤون الخارجية والتجارة الدولية والتعاون الدولي بجمهورية سورينام، ألبيرت رامدين.


وقال بوريطة إن فتح جمهورية سورينام قنصلية عامة لها بالداخلة وسفارة بالرباط من شأنه أن يشكل آليتين لتعزيز التعاون بين البلدين، وإعطاء دينامية جديدة للعلاقات الثنائية. وأبرز بيان مشترك صدر عقب المحادثات، التي أجراها بوريطة ورامدين، أن وزير الشؤون الخارجية والتجارة الدولية والتعاون بسورينام عبر عن «دعم بلاده الكامل» للمخطط المغربي للحكم الذاتي، باعتباره الأساس الوحيد لحل سياسي للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية، في إطار الاحترام الكامل للوحدة الترابية والسيادة الوطنية للمغرب. وجدد رامدين، في البيان المشترك، التأكيد على اعتراف جمهورية سورينام بسيادة المملكة المغربية على كافة ترابها، بما في ذلك الصحراء المغربية.
وخلال هذا  اللقاء سجل السيد رمدين أن الشراكة بين المغرب وسورينام شهدت تطورا ملحوظا منذ 28 يوليوز 2004، تاريخ إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين. وتابع قائلا ” لقد قررنا تعميق الحوار السياسي وضخ نفس جديد في الروابط الثنائية وتبادل وجهات النظر حول التعاون الإقليمي والمتعدد الأطراف”، مشيرا إلى أن هذا التعاون يعد عنصرا أساسيا في التعاون جنوب-جنوب والتضامن والاحترام المتبادل بين البلدين.


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.