موضوع الصحراء المغربية يعود من جديد إلى جلسات مجلس الأمن غدا الأربعاء

جريدة فاث

سيتم يوم غدا الأربعاء 20 ابريل التداول في ملف الصحراء المغربية داخل مقر مجلس الأمن الدولي، ومن المنتظر أن يستمع اعضاء المجلس إلى تقرير المبعوث الشخصي للامين العام للامم المتحدة سيفان دي ميستورا، حول جولته الأخيرة في المنطقة، وأيضا التمديد للبعثة الأممية، ويرتقب أيضا أن يستمع أعضاء المجلس لإحاطة رئيس « بعثة المينورسو » في الصحراء المغربية.

غير أن جلسة الغد، تنعقد في ظل العديد من التطورات التي تكرس تفوق المغرب على المستوى الميداني أو الدبلوماسي بعدما انضافت اسبانيا إلى لائحة الدول المؤيدة لمبادرة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية، وتحظى مواقف مدريد بأهمية بالغة كونها المستعمر السابق للمنطقة.

وفي الجانب الأخر، تأتي هذه الجلسة في ظل أوضاع مزرية تعيشها مخيمات تندوف وسط سخط عارم وامتعاض شعبي، نتيجة الترهل التنظيمي والفوضى الأمنية التي تتخبط فيها الجبهة الانفصالية، والتي تنعكس في شكل صدامات ذات طابع قبلي وفي تغول مهول لعصابات التهريب والجريمة المنظمة وفشل القيادة.

يذكر أن المغرب تقدم في 2007 بمقترح الحكم الذاتي في الصحراء المغربية، وهي المبادرة الوحيدة المطروحة حاليا على الطاولة، في ظل غياب أي انخراط جدي من طرف الجزائر والبوليساريو في الجهود والمساعي الدولية الرامية إلى طي ملف النزاع الذي عمر كثيرا.

ومن أجل حلحلة الملف، كان المبعوث الخاص إلى الصحراء المغربية ستيفان ديميستورا قد زار المنطقة والتقى في الرباط بوزير الخارجية المغربية ناصر بوريطة وانتقل إلى موريتانيا ثم عاد إلى الجزائر وزار أيضا مخيمات تندوف على التراب الجزائري.




قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.