كيف وصل متحور “أوميكرون” إلى المغرب رغم إغلاق الحدود؟؟؟

جريدة فاص

يتساءل عدد من المغاربة كيف وصل متحور أوميكرون إلى المغرب رغم أن السلطات كانت سباقة إلى إغلاق الحدود؟؟؟؟

وماهي الجدوى من إغلاق الحدود إذا كانت الحالة المؤكدة الإصابة بمتحور “أوميكرون” في المغرب “هي حالة محلية وليست وافدة” كما أكد وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب؟؟؟؟.

ولتوضيح سبب وصول المتحور اميكرون الى المغرب فقد أوضح الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بيتاس، أن “متحور أوميكرون الذي ظهر في بلادنا هو محلي ناتج عن تحور نسخة أخرى”، مبرزا أن ” فيروس دلتا وجميع الفيروسات تتحور بشكل يومي وقد تتحور إلى 100 مرة في اليوم، وهذا ما نتجت عنه هذه الحالة التي سجلت في المغرب”.

وأكد الوزير أن الدافع وراء إغلاق حدود المملكة هو “تأخير وصول الموجة الرابعة التي تعيش على وقعها عدة دول إلى المغرب، وليس منع دخول متحور أوميكرون”، مضيفا أنه “في موجات سابقة كان الفيروس يصل بسهولة للمملكة عندما تكون الحدود مفتوحة”.

وأشار المسؤول الحكومي خلال حديثه في ندوة صحفية إلى أن الغاية من إعادة إغلاق الحدود ووقف الرحلات الاستثنائية التي كانت مبرمجة هو “الحفاظ على المكتسبات التي تم تحقيقها في محاربة الوباء”.

كما شدد بايتاس على أن ” المغرب كما باقي بلدان العالم يعيش وضعا وبائيا يعرف تطورات من ساعة إلى أخرى”، مضيفا أن “من واجب الحكومة الحفاظ على سلامة المواطنين واتخاذ القرارات اللازمة وفق التطورات”.

ويذكر أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، كانت قد أعلنت يوم أمس الأربعاء، عن تسجيل أول حالة إصابة مؤكدة بالمتحور الجديد لفيروس كورونا “أوميكرون” لدى مواطنة مغربية بالدار البيضاء، توجد حاليا تحت الرعاية الصحية بإحدى المؤسسات الاستشفائية بالعاصمة الاقتصادية.




قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.