جماعة طاطا : هذه هي حقيقة توزيع أروقة السوق الجديد على الباعة المتجولين

جريدة فاص تيفي
في لقاء خاص مع رئيس جماعة طاطا السابق زوبير لحسن كشف فيه كل ما يتعلق بتوزيع أروقة السوق الجديد المتواجد بالقصبة وما رافقه من احتجاج واستنكار من طرف من يصفون أنفسهم أنهم مقصيين .
و صرح زوبير لحسن لجريدة فاص تيفي في هذا اللقاء؛ أن الأروقة تخضع لقانون احتلال الملك العمومي لأغراض تجارية وأن السوق أنجز لاحتواء هؤلاء الباعة المتجولين، تحديدا المحتلين للملك العمومي بمنطقة سوق العجاج
وعليه تم تشييد 114 رواق ،خصص 56 رواق لبائعي الخضر والفواكه.
وأضاف زوبير لحسن أنه قبل انتهاء الأشغال وبتنسيق مع السلطة المحلية، نظمت الجماعة مجموعة من الاجتماعات التشاورية مع الجمعيات الممثلة للباعة المتواجدين بسوق العجاج بغرض التشاور والتنسيق وتم تحديد الأماكن ونوع السلع في كل جانب (الألبسة التوابل والخضر)
ليتم بعدها إحصاء جل الباعة المتواجدين بسوق العجاج ولم يعتمد فقط على اللائحة القديمة، بل تم تحديد لجنة مختلطة مكونة من الشرطة الإدارية بحضور ممثلها المفوض له، وممثلي السلطة وأعضاء الجمعية وتم إحصاء جل المتواجدين بالسوق بمن فيهم المتواجدين بالسوق القديم.
وتم إحصاء ما مجموعه 83 شخصا سيستفيدون بشكل مباشر بعد اجراء القرعة التي تم تنظيمها بحضور رئيس جماعة طاطا، باشا مدينة طاطا و ممثلين عن جمعية الحرفيين.
وتم وضع دفتر التحملات والقرار الجبائي وبالتنسيق مع جميع الهيئات كاللجنة الإقليمية المكلفة باحتلال الملك العام
يضيف الرئيس السابق بعدها تم تحديد ثمن احتلال الملك العمومي المحدد في مبلغ 20 درهم للمتر المربع شهريا ويسري الأمر على جميع المحلات والاروقة المختلفة حسب المتر المربع (12/14/16/24)
هذا كله تم تنظيمه في دفتر التحملات وفي القرار الجبائي وصادق المجلس عليه في إحدى دوراته، والباقي سيخضع ل: 31 طلب عروض.
“مولود ناصر ” رئيس جمعية الحرفيين للتجارة والتعاون بسوق العجاج طاطا صرح لجريدة فاص تيفي أن عملية التوزيع عرفت نزاهة وشفافية بحضور باشا مدينة طاطا ، عادل المبشور ورئيس المجلس الجماعي الحالي بارا اوتساغورت ، وقبل ذلك تم تعيين لجنة خاصة مختلطة قامت بإحصاء المستفيدين.
وفي يوم التوزيع حضر جل الباعة وقمنا _ يضيف المتحدث _ بنقل الحدث بشكل مباشر حتى يتسنى للجميع تتبع أطوار الحدث
بالنسبة للمضربين الآن والمحتجين _ على حد تعبير مولود_ هم باعة الخضر والفواكه هناك مكان خاص لهم بالإضافة الى أصحاب السيارات المحملة بالسلعة فهناك من يأتي يوم السبت والاحد فقط لبيع ويغادر الى سوق آخر.
وأضاف أن اعضاء جمعية، قاموا من قبل بزيارة ميدانية الى السوق الجديد ومعاينة مختلف مرافق الأروقة حيت تمت مناقشة بعض الإصلاحات الضرورية.
هذا وقد تم تحديد يوم الخميس أنذاك لإجراء القرعة وتوزيع المحلات التجارية حسب ترتيب القرعة التي أجرتها الجمعية المكلفة




قد يعجبك ايضا