وزير الفلاحة يشرف على توزيع صناديق عازلة للحرارة على 13 ألف صياد تقليدي بميناء آسفي

جريدة فاص

أشرف وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات عزيز أخنوش، اليوم الخميس بآسفي، بحضور عامل إقليم آسفي، ووفد من مسؤولي الوزارة، على توزيع آلاف الصناديق العازلة للحرارة المصنعة بالمغرب، على صيادين تقليديين يشتغلون بمناطق شمال المحيط الأطلسي.

وحسب بلاغ لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، فقد استفاد ما يناهز 13 ألف صياد تقليدي من 12 ألف و699 صندوقا عازلا للحرارة، مما يرفع المعدل الإجمالي لإكمال البرنامج إلى 90٪، وباستثمار إجمالي يقدر بـ93,5 مليون درهم، تم من خلاله تجهيز القوارب التقليدية وتزويدها بصناديق عازلة للحرارة.

وأوضح البلاغ ، أن البرنامج المذكور يهدف إلى تعزيز مكانة الصيادين الحرفيين في سلسلة القيمة من خلال الترويج للمنتجات السمكية وتحسين دخلهم، ولا سيما من خلال الحفاظ على جودة المصيد أثناء عمليات الصيد وعمليات الإنزال والمبيعات والحفاظ على سلسلة التبريد وتسهيل عمليات الفرز والتعامل مع المصيد ومكافحة الممارسات السيئة الضارة بالبيئة (الأكياس البلاستيكية) وكذلك الامتثال لمعايير الصحة والسلامة الحالية.
وأضاف البلاغ أن العملية تهدف إلى توزيع 47 ألف و709 صناديق عازلة للحرارة على 15 و903 قوارب، وهو ما يعني استفادة 47 و700 بحارا، منها 12 و669 صندوقا يخص منطقة شمال الأطلسي موزعة على 4223 قاربا يعمل فيها 13 ألف بحار.

وأشار المصدر نفسه، إلى أن استخدام الصناديق العازلة للحرارة سمح بزيادة متوسطها بنسبة 30٪ في أسعار بيع الأسماك، وذلك بفضل الحفاظ على جودة الأسماك.وفيما يتعلق بمناطق الصيد في شمال الأطلسي، يضيف البلاغ ذاته، فإن التوزيع يغطي إجمالي 12669 صندوقا لفائدة 4223 قاربا و 13 ألف بحارا باستثمارات إجمالية قدرها 25 مليون درهم.




قد يعجبك ايضا