“منصة الجديدة”: سعي بطموح شباب الجديدة إلى حديقة النجاح

جريدة فاص

تلبية لدعوة صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى بناء اقتصاد قوي وتنافسي، سارعت كل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، جماعة الجديدة، جمعية “Act4community Jorf Lasfar” وجمعية “Entrelles Entrepreneures Doukkala” إلى تأسيس مشروع “منصة الجديدة” للابتكار الريادي والتوظيف، موجه بالأساس للشباب المغربي.
“منصة الجديدة” هي مشروع تنموي يهدف إلى دعم الشباب على طول رحلتهم إما في التنقيب على وظيفة أو في تأسيس مقاولات واعدة ومستدامة. وفي هذا الصدد، جعلت المنصة رهن إشارة الشباب الراغبين في الاستفادة من دعمها، مدراء شركات، خبراء، مهندسين ومدربين من أجل تقديم التوجيه اللازم في إطار تحقيق ما يطمحون له من أهداف مهنية.
وترتكز “منصة الجديدة” على 6 مبادئ أساسية في تأطيرها المرتقب للباحثين عن عمل وحاملي أفكار مقاولات. من تشجيع الابتكار وريادة الأعمال إلى القرب المزدوج من الشباب (القرب المباشر والقرب الافتراضي)، مرورا بإدماج الشباب في سوق العمل، تخصيص مساحات للترحيب والاستماع ودعم الشباب، الاشتغال بتآزر مع جميع الفاعلين في النظام الأيكيولوجي، وتحقيق تطابق بين العرض والطلب فيما يخص حقول الأعمال (الزراعة، السياحة، الصناعة…إلخ).
وتوفر المنصة للشباب الباحثين عن عمل قاعدة بيانات تضم عروض العمل المتوفرة في جميع أركان المملكة مع التركيز بشكل أساسي على مدينة الجديدة ونواحيها.
وقد بادرت المنصة بتوفير مجموعة من الأدوات المتنوعة، من مقاطع فيديو توجيهية وتحفيزية وملفات، تخول الباحثين عن وظائف الاستعداد لدخول سوق العمل. كما تتيح للراغب في تحسين مهاراته المهنية والشخصية إمكانية الاستفادة من ورش عمل أو جلسة تدريبية مع مختص في مجال معين.
أما بالنسبة للمقاولين الجدد، فتتعهد “منصة الجديدة” بمتابعة مراحل تطور مشاريعهم والاستمرار في تقديم الدعم اللازم إلى أن تصبح فكرة المشروع مقاولة قائمة بذاتها على أرض الواقع.
وفي هذا الصدد، تقدم المنصة لكل حامل فكرة مشروع جلسة تدريبية بهدف تقييم المهارات والدوافع وراء تأسيس المقاولة قيد التمحيص، ثم بعد ذلك تقدم جلسات أخرى بغية رصد ومواكبة تقدم المشروع.
احتواء وتحفيز ودعم لمؤهلات وأفكار شبابية طموحة تنتظر التطبيق، “منصة الجديدة” مبادرة تنموية بامتياز، علها تشكل نهضة وقفزة نوعية تساهم في تدارك التداعيات الاقتصادية المترتبة عن الوضع الوبائي الراهن.
يسرى صبري




قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.