جمعية “بدائل” تنظم ندوة حول سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي

جريدة فاص

نظمت جمعية بدائل ندوة تحت عنوان “جمعيات المجتمع المدني ووسائط التواصل الاجتماعي”، بدار الشباب “03 مارس” في جماعة سيدي عيسى بن علي بإقليم الفقيه بن صالح.
وتهدف هذه الندوة التحسيس بخطورة التوظيف السيء لمواقع التواصل الاجتماعي، والتعريف بجملة من القوانين التي تجرم بعض الممارسات التي تطال حياة الأفراد، أو تمس بسمعة المؤسسات، سواء كانت ذاتية أو معنوية.
كما تسعى إلى طرح الأسئلة التي تؤرق الفاعلين الجمعويين والمدونين والصحافيين الشباب للنقاش، و الخروج بتوصيات تحسيسية الغاية منها الرفع من وعي الشباب ورسم طريق سليمة لولوج مواقع التواصل الاجتماعي.
وتم ابراز العلاقة المتشعبة بين المجتمع المدني ومواقع التواصل الإجتماعي، والدعوة إلى ضرورة استغلال هذه الوسائل للتثقيف وتطوير الذات، وفي البحث العلمي وربط علاقات مع المؤسسات الجادة، لا جعلها أداة للتشهير والسب المعلوماتية، وذلك من خلال نشر المعلومة وتعميمها .
واعتبر الأستاذ مصطفى المدني، عضو بهيئة المحامين الشباب ببني ملال، وسائل التواصل الاجتماعي وسائل للتفرقة الاجتماعية بالنظر إلى ما أحدثته في أوساط الأسرة المغربية.

ولا توجد مدونة خاصة بالجرائم الإلكترونية، لكن أمام هذا الفراغ، قام المشرّع بالتنصيص في مجموعة من القوانين على الجريمة المعلوماتية الإلكترونية باعتبارها جريمة عابرة للقارات.
وتم الإشارة إلى خطورة ولوج بعض المواقع التي تشيد بالفكر الإرهابي، ومجرد إطلالة الشخص على هذا النوع من المواقع أو بقائه فيها للحظة، سواء عن قصد أو عن غير قصد، يكون قد بدأ في ارتكاب جريمة يعاقب عليها القانون.

وأجمع المشاركون في الندوة على ضرورة اتخاذ الحيطة في التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي، وتنظيم أيام تكوينية لفائدة الجمعيات المنضوية تحت لواء “الشبكة الجمعوية للتنمية سيدي عيسى”، مع التوقيع على ميثاق شرف بين الجمعيات وتمكينها من المعلومة للحفاظ على المال العام ومحاربة الفساد بكل أنواعه، ودعوا إلى مواصلة تنظيم مثل هذه الندوات للتحسيس بأهمية تجسير العلاقة بين مواقع التواصل الاجتماعي وجمعيات المجتمع المدني بما فيه مصلحة الطرفين.




قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.