تنمية سلسلة الحليب محور يوم دراسي بجماعة سيدي وساي

جريدة فاص

وليد أفرياض/أكادير

في إطار تطوير إنتاج الحليب بجماعة سيدي وساي وذلك من خلال تمكين الفلاحين المستفيدين من التعرف على الطرق الكفيلة بتحسين نسل الأبقار والانخراط ضمن التنظيمات المهنية التي تمكن من تثمين المنتوج وتسويقه.

وفي هذا الصدد، ستنظم الغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة بشراكة مع المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لسوس ماسة، لقاء دراسيا يوم الثلاثاء 12 نونبر 2019، حول موضوع ” تنمية سلسلة الحليب ” بتعاونية تيكمي الجديد بجماعة سيدي وساي.

و سيشارك في هذا اللقاء ممثلين عن الفيدرالية البيمهنية لمنتجي اللحوم الحمراء و المديرية الجهوية للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، و مجموعة القرض الفلاحي للمغرب وبعض المصالح والمؤسسات الفلاحية إلى جانب تعاونيات لجمع وتسويق الحليب من مختلف مناطق الجهة.

و سيعرف هذا اليوم الدراسي، مناقشة مستفيضة لواقع قطاع الحليب بالجهة والسبل الكفيلة بتأهيله، من خلال طرح محاور هامة على الخصوص، “تربية الأبقار الحلوب: التغدية”، و “تدبير جودة الحليب” ، و “إعانات الدولة على الاستثمار في تربية الماشية و مشاريع المكتب التي تهم تربية الأبقار” و ” الأمراض التي تصيب الأبقار و كيفية معالجتها، و العمليات المرتبطة بالصحة الحيوانية التي يباشرها المكتب” و ” تمويل مشاريع تربية الماشية “.

و يروم هذا اليوم الدراسي، إلى وضع تصور شامل بتنسيق مع فلاحي المنطقة لإعداد مخطط تنموي لسلسلة الحليب ينخرط فيه كل المتدخلون، من تعاونيات وجمعيات ومؤسسات البحث الزراعي والتنمية الفلاحية بالمنطقة، وتحديد تدخلات ومساهمات كل طرف على حدة، مشيرا الى ان هذا المخطط المدعم من طرف مخطط (المغرب الأخضر) يروم، بالأساس، تحسين دخل الفلاحين وتشجيعهم على تحسين تربية الماعز و الأبقار على مستوى الانتاج والتثمين عبر وسائل علمية وتقنية عصرية ملائمة.


قد يعجبك ايضا