إقليم طاطا يحتفل بالسنة 19 على ميلاد المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

شهدت قاعة الاجتماعات بعمالة إقليم طاطا يومه السبت 18 ماي 2024، فعاليات تخليد الذكرى التاسعة عشرة لإعطاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله الإطلاق للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

حفل هذه السنة يحمل شعار “1000 يوم الأولى أساس مستقبل أطفالنا”، يروم تسليط الضوء على منجزات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية خلال مرحلتها الثالثة واستشراف آفاقها ومناقشة القضايا ذات الصلة بالتنمية البشرية لاسيما ما يتعلق بالطفولة المبكرة.
فعاليات هذا الحفل ترأسها عامل الاقليم صلاح الدين أمال رئيس اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، و حضرها رئيس المجلس الإقليمي لطاطا و رؤساء الجماعات الترابية لطاطا و رؤساء المصالح الخارجية و رجال السلطة و ممثلي جمعيات المجتمع المدني.

عامل إقليم طاطا أكد خلال هذا اللقاء على كون ألف يوم الأولى من حياة طفل، فترة حساسة وحاسمة للتنمية البشرية ونافذة للتطور السريع والحاسم الذي له تأثير دائم على صحة ورفاهية الجيل الجديد في المستقبل.

سعيد الموساوي رئيس قسم العمل الاجتماعي بالعمالة رصد خلال تدخله، اهم ما عرفته المرحلة الثالثة خاصة فيما يتعلق بتدخلات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لدعم صحة الأم والطفل، حيث عرف هذا المحور برمجت 44 مشروع بتكلفة مالية فاقت 5.6 مليون درهم خلال الفترة الثانية 2019-2023، وأشار كذلك إلى التصور الجديد الذي تبنته المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بشراكة مع وزارة الصحة والحماية الإجتماعية ويتعلق الأمر بإطلاق علامة “الالف يوم الاولى” موضوع حملة وطنية من 22 ماي 2024 إلى 22 يونيو 2024.
المندوب الإقليمي لوزارة الصحة و الحماية الاجتماعية بطاطا السيد لحبيب ازناك، كشف خلال عرضه عن المؤشرات الرئيسية حول تأخر النمو والزيادة في الوزن وشرح ماهية الألف يوم الأولى وأهميتها، كما أشار للإجراءات التحسيسية المرتكزة على العلوم السلوكية التي تقوم بها وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بالتعاون مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وارتباطا بنفس الموضوع ، قام صلاح الدين أمال عامل إقليم طاطا  والوفد المرافق له بزيارة للقافلة الطبية المنظمة بدوار القصبة بالجماعة الترابية تيسينت التي تهتم بصحة الأم والطفل.
وتأتي هذه القافلة الطبية، التي نظمتها اللجنة الاقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بشراكة مع المندوبية الإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية والجمعية الإقليمية للنساء في وضعية هشاشة، في إطار تفعيل برنامج اللجنة لاسيما المرتبط بالدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة في شقه المتعلق بتحسين صحة الأم والطفل.

وتروم هذه القافلة التي تقدم مجموعة من الخدمات الطبية كالفحص بالصدى وتخطيط القلب، تقريب وتجويد الخدمات الطبية لفائدة الأمهات والنساء الحوامل والأطفال، وذلك في إطار الاستمرار والعمل على الإرتقاء بصحة الأم والطفل لاسيما الساكنة البعيدة عن المستشفى الإقليمي بطاطا، كما يتم توزيع الأدوية بالمجان على المستفيدين.




قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.