طاطا..واحات تليت بين سندان الجفاف ومطرقة الفيضانات.

جريدة فاص

زين الدين بواح

أصبحت عدد من واحات اقليم طاطا مهددة في وجودها وقد تندثر في اية لحظة لأسباب متعددة كتزايد معدلات هجرة الساكنة، و نذرة التساقطات المطرية و شح مياه العيون بالإضافة إلى زحف الرمال على المجال الواحي و تأكل تربتها بسبب الفيضانات.


كل هذه المشاكل اجتمعت في واحات جماعة تليت التي تبعد عن مركز اقليم طاطا بحوالي 180 كلم، حيث جرفت الفيضانات التي اجتاحت المنطقة سنة 2014 مساحات مهمة من الاراضي الزراعية، ليزيد توالي سنوات الجفاف من معاناة الساكنة من نقص حاد في الماء الخاص بسقي اشجار النخيل وباقي المحاصيل التي يعتمدون عليها في معيشتهم.


و صار من اللازم على المسؤولين و الفاعلين المدنيين التفكير بجدية و بشكل مستعجل في ايجاد حلول لمعضلات هذه الواحة المهمة وحماية محيطها من كل الآفات التي تؤرق بال الساكنة كبناء حائط وقائي للحد من نزيف انجراف التربة وحمايتها من أخطار الفيضانات. و كذلك إقامة جدار يمنع زحف الرمال على المساحات الصغيرة المتبقية و هذان المطلبان من الاولويات التي يجمع الكل على أهميتها بالإضافة إلى مسالك لفك العزلة و تسهيل الولوج إلى الواحة، و كذلك تقديم مساعدات للفلاحين تعينهم على التغلب على توالي سنوات الجفاف وتوعيتهم لتجنب الحرائق.


كل هذه المطالب وغيرها والتي يصعب تنفيذها من الميزانية الداتية لجماعة صغيرة كجماعة تليت، يجب ان تكون موضوع ترافع من طرف كل المتدخلين من منتخبين بكل مستوياتهم و فاعلين جمعويين كما يجب ان تكون من اولويات المسؤولين الإقليمين من من عامل الإقليم ومصالح المديرية الإقليمية للفلاحة و وكالة تنمية اقاليم الواحات
فهل تراهم يهتمون؟
وهل تراهم يفعلون؟




قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.