“آلام الكتف”.. متى تكون خطيرة؟؟؟

جريدة فاص

كثير من الناس قد يعتقدون أن مشاكلهم الصغيرة فى حركة أكتافهم ربما تكون بسبب النوم أو الإرهاق أو “برد العظم”، والغالبية قد يهملون زيارة الطبيب المختص رغم شعورهم  بآلام الكتف ، غير مدركين أن تأخرهم قد يجعلهم عرضة للجراحة.
إن معايشة بعض الناس لبعض المشاكل فى الكتف أمر ليس بسيطا بالقدر الذى يتعامل معه الغالبية قائلا: إن الاعتقاد فى أن آلام الكتف وغيرها مجرد برد مثلا أو النوم بطريقة خطأ هو اعتقاد خاطئ، فقد يكون بداية لمشاكل فى الكتف تحتاج إلى العلاج، موضحا أن اكتشاف تلك المشاكل مبكرا مفيد للغاية، ويضمن تحقيق نتائج هائلة فى العلاج الدوائي، فيما يعرض التأخير صاحبه للتدخل الجراحي.
إن تيبس مفصل الكتف من المشاكل التى تظهر جليا وخاصة فى المراحل العمرية ما بين 40 و 60 سنة، وتنتشر أكثر بين النساء، مشيرا إلى أن تيبس الكتف عبارة عن التهاب حافظة مفصل الكتف، وهو يؤدى إلى إعاقة حركة الكتف وخاصة الحركة الدائرية نحو الخارج.
وأشار إلى أن عملية تيبس الكتف تمر بثلاث مراحل إكلينيكية تظهر فى البداية كألم فى جميع أجزاء الكتف لفترة تتراوح ما بين 6 أسابيع وتمتد حتى 9 شهور تقريبا، أما المرحلة الثانية فتظهر فى صورة إعاقة الحركة الطبيعية للكتف، فيما تعود الحركة تدريجيا ولكن بشكل أقل من الطبيعي فى المرحلة الثالثة.
ونوه أخصائي جراحة العظام بأن اكتشاف المشكلة مبكرا يسهل كثيرا فى العلاج السريع، حيث يمكن العلاج عن طريق العلاج الطبيعي، وذلك من خلال إطالة عضلات الكتف، وعبر تأثير الحرارة والتدفئة للمنطقة المصابة وعمل جلسات ساونا، وربما يتم العلاج عن طريق حقن داخل المفصل، والعلاج بالتبريد أو الكمادات الحرارية.


قد يعجبك ايضا